طيف برنارد لويس يحوم حول العراق

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن مشروع برنارد لويس لتقسيم الدول العربية حسب الطائفية و من البلدان التي شملها المخطط هي العراق وهاهو شبح لويس يحوم حولها ويذكر أن رأي لويس حول العراق كان التالي ""العراق دولة مصطنعة و ليست حقيقية و أن إحتلاله  سيكون فرصة لنصحيح هذا الخطأ الذي إرتكبته البريطانيون أي تفكيكه إلى عدة دويلات بحسب الطبيعة السكانية و حسب الطائفية .
حيث مررت لجنة القوات المسلحة  بالكونغريس الأمريكي مشروع التعامل مع الأكراد و السنة كدولتين منفصلتين تحت غطاء 
مكافحة الإرهاب و إعادة الأمن للبلد .

أربيل ترحب و بغداد ترفض

ويذكر أن المشروع قد تم الترحيب به في أربيل عاصمة كردستان العراق حيث إستحسنت لجنة الأمن بتاريخ 30 أقريل 2015 بهذا القرار  وأكد نائب رئيس اللجنة ناظم هركي أن تسليح الإقليم يسهم في تعزيز الأمن والسلام في العراق والمنطقة، مبينا أن "الخطوة تعزز دور البيشمركة في محاربة الإرهاب". في حين ردت بغداد برفض تمزيق بلاد الرافدين 

كما صرح هركي" البيشمركة قوة نظامية وملتزمة بالمعايير الدولية والإنسانية"، مضيفا أن "تسليح إقليم كردستان لا يشكل خطرا على الآخرين كونه يتمتع بنظام ديمقراطي" 


الإنفصال مقابل المساعدات

كما قدم الكونغرس يتعهد بمساعدة القوات العراقية لإستعادة الأمن و تسليح الجيش لمحاربة داعش و تخصيص مساعدات بقيمة 715 من ميزانية الكونغرس لسنة 2016 .
كما كلف البرلمان العراقي 4 لجان متكونة من الخارجية، والقانونية، والأمن والدفاع، والعشائر النيابية. لصياغة نص بيان ردا على المشروع 


كما يذكر أن في 2014 قام بايدن خلال تصريحه لجريدة واشنطن بوست بإقتراح لجر العراق نحو التقسيم الفدرالي 
لإستعداد البلاد أمنها و إستقرارها





المصدر : روسيا اليوم







 

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

إفريقيا:أغنى القارات تموت جوعا

آل سعود وجه الأخر لإسرائيل

الحروب الخفية: الجزء الأول الحرب المناخية